أخبار عاجلة
الرئيسية / السعودية / انطلاق منتدى النحالين في الطائف

انطلاق منتدى النحالين في الطائف

انطلقت اليوم فعاليات منتدى النحالين الوطني الذي تنظمه الوزارة في محافظة الطائف بحضور (12)  جمعية للنحالين وأكثر من (200)  مشارك في (3)  جلسات رئيسة.

وخلال كلمته في افتتاح المنتدى قال مدير عام الزراعة في الطائف حمود الطويرقي إن المنتدى يهدف لعرض خطة تطوير النحل في المملكة والالتقاء بالباحثين والمختصين ومربي النحل والمهتمين بهذه المهنة، ومناقشة عدة محاور هامة تتعلق بتربية النحل للوصول إلى الأهداف المنشودة، بناء على أسس علمية متينة، وإيجاد الحلول للعوائق والتحديات التي تواجههم. 

وقال الطويرقي إن الوزارة وضعت خطة تطويرية لهذا القطاع الحيوي الهام وأخذت على عاتقها مراعاة احتياج النحالين والمهتمين بهذا القطاع من خلال استحداث إدارة ومبادرة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 م لتنمية وتطوير قطاع النحل ودعم النحالين لتنامي نشاط تربية النحل وإنتاج العسل وأهمية تطويره بالمملكة وللمساهمة في تعزيز دوره في الاقتصاد الوطني من خلال رفع مستوى الكفاءة والجودة ونشر الطرق الحديثة في تربية النحل بهدف تحقيق عوائد اقتصادية أعلى وزيادة فرص العمل للمواطنين.

 وبين مدير زراعة الطائف ان الوزارة تعمل  من خلال مشاريع مبادرة تطوير صناعة النحل على برنامج تحسين وتطوير سلالة النحل المحلية وحمايتها والمحافظة عليها وبرنامج تطوير البنى التحتية ورفع وتنمية كفاءة المحتوى المحلي وبناء القدرات وبرنامج تنظيم وتنمية المراعي النحلية وحمايتها وبرنامج تطوير صناعة النحل وإنتاج العسل وتشجيع الإستثمار  وبرنامج تطوير الخدمات الارشادية والزراعية والبحث العلمي.

من جانبه أكد وكيل الوزارة  للزراعة المهندس أحمد العيادة أن هذا المنتدى سيكون إحدى المحطات الرئيسة لتطوير قطاع النحل بالاستفادة من خبرات النحالين المتميزين الذين يحضرون المنتدى. وقال المهندس العيادة إن عدد النحالين في المملكة تجاوز (14)  ألف نحال أثبتوا تميزهم في المحافل والمسابقات الدولية والمحلية، وعلينا الاستفادة من ذلك في تطوير صناعة النحل.

من جانبه شكر الأستاذ مقبول الطلحي نيابة عن النحالين وزارة البيئة والمياه والزراعة على هذا المنتدى الذي يقام في منطقة الطائف التي تعتبر من المناطق المتميزة في إنتاج النحل والعسل نظرا لطبيعتها وتنوع الأشجار فيها. 

يشار إلى أن المنتدى الذي يختم أعماله يوم الخميس يناقش موضوعات أساسية في صناعة النحل تشمل دعم ريادة الأعمال في صناعة النحل، وخطط الوزارة لدعم تربية النحل، إضافة إلى جلسات تفكير ونقاش حول النحل والعسل، ودور صندوق التنمية الزراعي في دعم النحالين. “البيئة “موافقة مجلس الوزراء على البرنامج الخيري لسقيا الماء يهدف إلى فتح المجال للمشاركة المجتمعية 

أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة إن قرار مجلس الوزراء أمس بالموافقة على البرنامج الخيري لسقيا الماء (سقاية) يهدف إلى فتح المجال للمشاركة المجتمعية بالمساهمة في إقامة مشاريع المياه الخيرية، وتشجيع المتبرعين للمشاركة بالأعمال المتعلقة بسقيا الماء، وتنظيم وتسهيل استقبال تبرعات فاعلي الخير والشركات والبنوك والأوقاف والجمعيات الخيرية لإقامة مشاريع المياه لسقيا القرى والهجر وموارد البادية في كافة مناطق المملكة ، تحت إشراف الوزارة  لضمان إدارة مستدامة لهذه المشاريع.

وقال وكيل الوزارة لشؤون المياه الدكتور فيصل السبيعي، إن الوزارة أعدت آلية عمل للبرنامج والتعريف بأهدافه الخيرية لدى القطاع الخاص والجمعيات الخيرية ومدراء المسؤولية الاجتماعية في البنوك والشركات ، في هذه البلاد المباركة والتعريف بحساب البرنامج البنكي لدى الوزارة  للراغبين في  المشاركة في هذا الاجر العظيم .

وأفاد الدكتور السبيعي أن مشاريع السقيا المقترح تمويلها من هذا البرنامج تشمل حفر الابار الأنبوبية واليدوية، وتوريد وتركيب المضخات على الآبار، وإقامة خزانات لتجميع المياه واشياب ووحدات شرب، وإقامة محطات تحلية مصغرة، وسقيا القرى والهجر وموارد البادية المحتاجة عن طريق الناقلات. مشيراً إلى أن الوزارة ستعلن قريبا عن تفاصيل البرنامج وكيفية المشاركة فيه.

92d7444e-6cc8-471b-b116-92d24500a028.jpg

3d98716c-2fc5-4e38-8668-7e5eff9590e1.jpg


Source link

شاهد أيضاً

تسجيل إصابة واحدة جديدة بإنفلونزا الطيور (H5N8) في محافظة الأحساء

– بلغ عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى هذا اليوم (2092) عينة …

اترك رد