أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / إعانة البحث عن عمل .. تنظيم جديد

إعانة البحث عن عمل .. تنظيم جديد

صدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي خلال الشهر الهجري الماضي على إقرار تنظيم إعانة البحث عن عمل، وهي منطقة حساسة تلامس احتياجات الكثير من الباحثين عن العمل، سنتطرق في مقالنا اليوم إلى أهم ماجاء في هذا التنظيم الذي سيساعد الباحثين عن عمل بشكل يوفي احتياجاتهم الأساسية خلال فترة البحث هذه.
فصل التنظيم آلية صرف مبلغ الإعانة لمدة (خمسة عشر) شهراً وهي ألفي ريال شهرياً لمدة (4) أشهر، يبدأ احتسابها من تاريخ بداية صرف الإعانة للمؤهل، بعد ذلك تصبح ألف وخمسمائة ريال شهرياً لمدة (4) أشهر أخرى، ثم ألف ريال شهرياً لمدة (4) أشهر تليها، وأخيراً سبعمائة وخمسون ريالًا شهرياً للثلاثة أشهر الأخيرة.
فيما يخص مؤهلات لتقديم على هذه الإعانة، جاءت دقيقة ومحددة في التنظيم متمثلة بالشروط التالية:

أن يكون مقدم الطلب سعودي الجنسية أو مقيمًا إقامة دائمة في المملكة، أن يكون قادرًا على العمل وجادًّا في البحث عنه، ومدى جديته في البحث سوف يتم تحديدها في لائحة التنظيم التنفيذية لتفادي أي تلاعب. فيما يخص عمر المتقدم، يجب ألَّا يقل عمره عن (20) عاماً ولا يزيد عن (40) عاماً. وبالطبع، يجب ألَّا يكون موظفاً في القطاع العام أو القطاع الخاص وألَّا يكون يصرف له معاش تقاعدي.

بالإضافة إلى ذلك، لاتستحق هذه الإعانة لمن يصرف له أي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل وألَّا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب. فيما يخص الأنشطة المصاحبة يجب ألَّا يكون لديه نشاط تجاري.

من المهم أيضاً الإشارة إلى ضرورة ألَّا يكون المتقدم قد سبق له الاستفادة من إعانة البحث عن عمل، أو من المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل. ولكن تم استثناءً مقدم الطلب الذي سبق له الاستفادة بشرط ألَّا يزيد مجموع مدد الصرف السابقة واللاحقة عن مدة صرف الإعانة المنصوص عليها في هذا التنظيم.

فيما يخص المدد الزمنية التي يجب مراعاتها عند تقديم الطلب، يجب أن يتم ذلك قبل مضي (24) شهراً من تاريخ انتهاء الدراسة أو التدريب في أيٍّ من مراحل التعليم أو التدريب، و بعد مضي (24) شهراً من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا كان قد سبق له العمل.

فيما يخص مدة دراسة طلب الإعانة من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية، حددها التنظيم على أن يتم إشعار مقدم الطلب بالقرار المتخذ في شأنه خلال مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ استكمال الطلب، وفي حال كان قرار الصندوق رفض الطلب، يجب أن يكون الرفض مسببًا.

في مقالنا القادم بإذن الله، سوف نتطرق إلى الواجبات المنصوصة على المستفيد من الإعانة وكذلك حالات إيقاف صرفها.

 


Source link

شاهد أيضاً

هل تتخوف أمريكا من معدلات التضخم ؟ – أخبار السعودية

أكد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي جيروم باول، عزم البنك المركزي الأمريكي على تشجيع التعافي …

اترك رد